التربية الاعتقادية
الدرسالأول| الدرسالثاني| الدرسالثالث| الدرسالرابع|
الإسلام عقيدة وشريعة:
المحور الأول: الإسلام عقيدة:
يقوم الإسلام على التوحيد، وهو الاعتقاد الراسخ بأن الله تعالى واحد في ذاته وصفاته وأفعاله، وهذا الاعتقاد هو أساس كل الأديان ومنه الدين الإسلامي.
العقيدة الصحيحة تقوي المرء وتجعله مطمئنا وتقود صاحبه إلى جنات النعيم وإلى سعادة الدارين.
المحور الثاني: الإسلام شريعة:
لا يقتصر الإسلام على الجانب العقدي بل يربطه بالجانب التشريعي ودين الإسلام هو دين شريعة أيضا، وتشريعات الإسلام صالحة لكل زمان ومكنا. ومن تشريعاته المتميزة نذكر قانون الإرث، ونذكر تنظيم شؤون حياة الناس في دينهم ودنياهم.
البداية
الإسلام دين الوسطية والاعتدال
المحور الأول: الوسطية والاعتدال خاصية إسلامية:
يقول تعالى: "وكذلك جعلناكم أمة وسطا" والوسطية تعني عدم التطرف وعدم التشدد في كل مناحي الحياة فقد أباح الإسلام الرخص في حالة المرض بالنسبة للصائم وكذا المسافر ورفع الحرج عن الأعرج والأعمى ولم يكلف الإنسان إلا بما يطيق، وتشريعات الإسلام ترمي للاعتدال في كل شيء في النفقات في اللباس في الأكل بل وحتى في العبادات، إذ الإسلام يحافظ على نفس الإنسان أولا قبل كل شيء آخر.
المحور الثاني: وسطية الإسلام واعتداله جعلته سهل التقبل والتطبيق:
إن المتأمل لشريعة الإسلام سيلاحظ سهولة تشريعاته وكذا سهولة تطبيقها، فالمسلم ينبغي أن يصلي لربه في أي مكان، ويمكنه أن يتجاوز ما لا يستطيع القيام به، ورسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول لصحابته أنتم أدرى بأمور دنياكم. والوسطية تلائم نفس الإنسان وتجعلها مرتاحة، ولهذا نهى رسول الله عن التشدد حتى لا يشدد الله علينا.
البداية
: آصرة العقيدة أوثق من آصرة القرابة
المحور الأول: آصرة العقيدة:
آصرة العقيدة هي رابطة دينية تعرف الإنسان بربه وتوثق الصلات بين المسلمين، وتربط بين الناس في كل زمان ومكان، وتعتبر من أوثق العلاقات بين البشر وهي تدعو للتضحية في سبيل نصرة دين الله بالنفس والمال.
المحور الثاني: آصرة القرابة:
القرابة في آصرة النسب أو المصاهرة وهي رابطة تجمع الناس وتوحدهم وتساعدهم على تكوين أمة واحدة. إلا أن هذه الرابطة الدنيوية تنتهي بانتهاء الدنيا.
المحور الثالث: آصرة العقيدة أوثق من آصرة القرابة:
إذا تعارضت آصرة العقيدة مع آصرة القرابة، وجب تغليب رابط الدين والإيمان قال تعالى: "وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما".
البداية
عالمية الإسلام
يقول تعالى: "وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين" فدعوة الإسلام هي دعوة لكل الناس، ولاتقتصر على جنس أو فئة أو طائفة إقليمية، تشريعاته صالحة لكل زمان ومكان، ومن تم أخذت عالميتها، فهي لا تختص بمكنا دون آخر ولا بزمان معين. وعالميته هي التي أهلته ليحتل المراتب المتقدمة من حيث التقبل والتطبيق.
التربية التعبدية
الدرسالأول| الدرسالثاني| الدرسالثالث| الدرسالرابع|
الزكاة وأحكامها والغاية من تشريعها
المحور الأول: الزكاة وأحكامها:
الزكاة لغة: الزيادة والنماء، وشرعا مقدار من المال يخرج من مال مخصوص، إذا بلغ النصاب وهو المقدار الذي يجب فيه الزكاة. والزكاة من الفرائض التي أجمعت عليها الأمة، وشروط وجوبها هي: ملك النصاب ملكية مشروعة – الحرية – مرور الحول – مجيء الساعي فيما يخص الماشية – سلامة العين من الدين.
وشروط صحة الزكاة هي: - الإسلام – النية – إخراجها بعد وجوبها دون تماطل – دفعها لمستحقيها الشرعيين.
المحور الثاني: الغاية من تشريعها:
شرعت الزكاة لتحقيق التكافل الاجتماعي ولتقليص الفوارق بين الناس وللقضاء على الفقر، وهي تنمي المال وتخلق التآزر والمحبة بين الناس، وحتى لا ينظر الفقير للغني نظرة حقد ....
البداية
أوجه صرف الزكاة:
مصرف الزكاة هو المحل الذي تصرف فيه وتدفع له، والمصرف من شروط صحة الزكاة في الإسلام. والزكاة تدفع لأصناف منها: الفقير الذي لا يملك قوت طعامه. – المسكين الذي لا يملك شيئا – العامل على الزكاة – ابن السبيل – المدين الذي ليس عنده ما يوفي به دينه.
ويشترط في عامل الزكاة أن يكون عدلا كاملا:
وصرف الزكاة يقوي روابط المجتمع ويحقق التكافل بين الناس.
البداية
الحج وأركانه
الحج لغة القصد وشرعا عبادة ذات إحرام وطواف بالبيت وسعي بين الصفا والمروة، ووقوف بعرفة ليلة عيد الأضحى، وهو فرض عين مرة في العمر.
وأركان الحج التي لا يتم بدونها ولا تجبر بالدم أربعة:
- الإحرام: وهو الدخول بالنية في الحج من قول أو فعل يتعلقان به.
- طواف الإفاضة: وهو الدخول بالنية في الحج من قول أو فعل يتعلقان به.
- السعي بين الصفا والمروة: سبعة أشواط، يبدأ بالصفا ويختم بالمروة وشرطه أن يقع بعد طواف صحيح.
- الوقوف بعرفة ليلة عيد الأضحى قبل طلوع الفجر.
البداية
الغاية من تشريع الحج
الحج هو مهرجان عالمي يتحرر فيه الإنسان المسلم من كل أوساخ الدنيا ويتساوى فيه الناس كبيرهم وصغيرهم، ذكرهم وإناثهم، ولا يفرق فيه بين لون وآخر، يتجه الناس إلى الله دفعة واحدة، وغاياته منها ما هو روحي ومنها ما هو تربوي، ومنها ما هو اجتماعي ومنها الاقتصادي.
التربية العقلية والمنهجية
الدرسالأول| الدرسالثاني| الدرسالثالث| الدرسالرابع|
العلم والإيمان
المحور الأول: الإسلام دين العلم:
يقول تعالى "قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكر أولو الألباب" (الزمر الآية 9).
وقد كرم الله الإنسان بالعقل ليميز الحسن من القبيح وحث على استخدام العقل فيما ينفع الإنسان، وحض على طلب العلم ورفع من شأن أهله، وطالب المسلمين بتعلم كل العلوم الدينية والدنيوية. وقد اعتد الإسلام بشهادة العلماء وسواها بشهادة الملائكة حين قال تعالى: "شهد الله أن لا إله إلا هو والملائكة وأولوا العلم قائما بالقسط" (آل عمران الآية 13).
المحور الثاني: لا علم بلا إيمان:
الإيمان يقوي العلماء ويجعلهم يخافون الله أكثر، يقول تعالى: "إنما يخشى الله من عباده العلماء" ولذا فالإيمان يجعل الإنسان في حصانة عن تسخير علمه في المضرة كصنع القنابل، أو تشويه خلق الإنسان. وكل علم ينقصه الإيمان يؤدي بصاحبه إلى الهلاك.
البداية
الاجتهاد والتقليد
خرق الله الإنسان وميزه عن سائر المخلوقات بإعطائه العقل الذي يميز بين الصالح والطالح، وقد دعا الإسلام إلى التفكير وحث الإنسان على استخدام عقله، وحذر من تعطيل هذه القوة العقلية، كما ذم الذين لا يستخدمون عقولهم فقال تعالى: "إن شر الدواب عند الله الصم البكم الذين لا يعقلون" (الأنفال الآية 22). والتقليد هو أن تتبع غيرك أو تعمل بقول الآخرين ورأيهم دون حجة أو برهان واقتناع منك، وفي ذلك تحقير للعقل تعطيله يرفض الإسلام التقليد الأعمى ويحث على الاجتهاد، يقول تعالى: "وإذا قيل لهم اتبعوا ما أنزل الله قالوا بل نتبع ما ألفينا عليه آباءنا أو لو كان آباؤهم لا يعقلون شيئا ولا يهتدون" (البقرة الآية 170).
البداية
مكانة العلماء في الإسلام
يرفع الله من شأن العلماء يقول تعالى: "أطيعوا الله والرسول وأولي الأمر منكم" وأولوا الأمر في أحد الشروح هم العلماء، وللعالم قيمة كبرى في المجتمع لكونه عارف بكل الأمور التي تحيط به، شرفهم الله بعلمهم هذا ورفعهم درجات: يقول تعالى: " ويرفع الذين أوتوا العلم درجات". وفي التاريخ الإسلامي تقلد العلماء مناصب كبرى في شؤون الدولة واهتموا بالمسائل الدينية والدنيوية معا وكان الحاكم يرجع لهم ويستشيرهم في كل أمر.
البداية
منهج الرسول صلى الله عليه وسلم في تبليغ الدعوةالإسلامية
يقول تعالى: "ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن" (النحل الآية 125).
ومن خلال مراحل الدعوة وممارسات الرسول الكريم في مكة وخلال إقامته بالمدينة يتبين منهجيته عليه السلام في الدعوة إلى الله التي كانت تقوم على الحسنى والموعظة وعدم جرح مشاعر صحابته. لقد كان عليه السلام نبراسا في التربية السلوكية، فجاءت دعوته هادية للخير.
أما أساليب نجاح دعوته فقد قامت على: الدعوة إلى الله تعالى بالحكمة والدعوة له بالموعظة الحسنة، والمجادلة بالتي هي أحسن بلا تحامل على المخالف ولا ترذيل له ولا تقبيح.
البداية
التربية الاقتصادية والمالية
الدرسالأول| الدرسالثاني| الدرسالثالث| الدرسالرابع|
التوكل والتواكل:
التوكل هو إسلام الأمر إلى الله وهو أمر محمود، إذ على المؤمن أن يتوكل على الله في كل أمر أراد القيام به، ويعرف أن الله تعالى يبارك كل عمل صالح ولا يضيع أجر من أحسن عملا.
أما التواكل فهو الاعتماد على الغير في قضاء المصالح سواء كان شخصا أو ضريحا وهو أمر مذموم إذ على المرء أن يعتمد على نفسه في قضاء حاجاته بعد أن يتوكل ويثق في الله تعالى.
البداية
محاربة المفاسد الاقتصادية (الربا):
الربا في اللغة هي الزيادة والنمو، وفي الاصطلاح: كل زيادة بدون عوض يأخذها الدائن من الدين، وقد حرمه الإسلام ولعن المتعاطين له وهو نوعان: ربا النسيئة وربا الفضل، ومن مقاصد تحريمه: القضاء على الاستغلال والشره وعلى الكسل والخمول، وعلى الأثرة والأنانية، والحيلولة دون انهيار المجتمع وفساد أخلاقه، وتأصيل ما شرعه الله في المجتمع من المعاملات الجائزة كالتجارة، يقول تعالى: "وأحل الله البيع وحرم الربا".
والشرع الإسلامي حينما حرم الربا فإنه رغب في القرض الحسن لوجه الله تعالى لتحقيق مبدإ التكافل الاجتماعي.
البداية
: محاربة الإسلام للمفاسد الاقتصادية (الاحتكار):
الاحتكار هو التسلط على الأسواق وشراء ما بها من سلع وبضائع، وما يحتاجه الناس من ضروريات الحياة، وادخار ذلك لوقت الغلاء، والتحكم في أسعارها، ويبيعها بأثمان مرتفعة، وفي هذا الأمر تضيق وضرر بالمستهلكين، وفيها أكل أموال الناس بالباطل. يقول تعالى: "يا أيها الذين آمنوا لا تاكلوا أموالكم بينكم بالباطل إلا أن تكون تجارة عن تراض منكم".
والإسلام حرم ذلك قال صلى الله عليه وسلم: "من احتكر الطعام أربعين ليلة فقد برئ من الله و برئ الله منه"، وقال صلى الله عليه وسلم "المحتكر ملعون".
البداية
: الصدقات التطوعية وأثرها في تحقيق التكافل الاجتماعي
خلق الله الإنسان وجعل بعضه في خدمة بعض، وبعض الناس يحتاجون إلى مساندة مالية، وهنا تأتي أهمية الصدقات التطوعية المنظمة في جمعيات تقدم فيها مقادير مالية أو أدوية أو غيرها، وهو أمر يحقق التكافل الاجتماعي بين أفراد المجتمع الذي من المفروض أن يكون كالجسد الواحد إذا مرض طرفه اشتكى عضو آخر منه، وللصدقات التطوعية دور هام في المحافظة على سلامته ووحدة المدتمع.
البداية
التربية الأسرية والاجتماعية
الدرسالأول| الدرسالثاني| الدرسالثالث| الدرسالرابع|
العلاقة بين الوالدين
يرجع الفضل في حياة كل ولد لوالديه هما من ربياه وعلماه، فالأم حملته تسعة أشهر بما فيها من تعب وثقل مخاض وولادة وإرضاع، كما أن الأب لا يقل تعبا بين الرعاية والإنفاق.
من هنا من اللازم أن تكون علاقة المسلم بوالديه علاقة حسنة. فالإحسان للوالدين والبر بهما، وخفض الجناح لهما أمر واجب، وكذا طاعتهما، يقول تعالى: "وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا" (الإسراء، الآية 23).
البداية
صلة الرحم
يعتبر قاطع الرحم خارجا من رحمة الله تعالى، وصلة الرحم هي تبادل الزيارات مع الأهل والأحباب بانتظام، وهي مسألة تؤدي إلى التضامن والتوادد والتحاب بين أفراد المجتمع، وصلة الرحم فضيلة إسلامية، فمن أسماء الله الرحمان يقول تعالى في الحديث القدسي: "أنا الله وأنا الرحمن، خلقت الرحم وشققت لها اسما من إسمي، فمن وصلها وصلته، ومن قطعها قطعته"، وفضل صلة الرحم أنها توسع الرزق، وتزيد صاحبها الجنة وتكفر خطاياه، وقاطع الرحم يستحق اللعنة، يقول صلى الله عليه وسلم: "لا يدخل الجنة قاطع رحم".
والشرع الإسلامي حينما حرم الربا فإنه رغب في القرض الحسن لوجه الله لتحقيق مبدإ التكافل الاجتماعي.
البداية
حسن الجوار:
للجيران حقوق عليك يجب الوفاء بها من الإحسان إليهم ومعاملتهم برفق، وكف الأذى عنهم: يقول صلى الله عليه وسلم: "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذ جاره"، ومن الحقوق عدم شتمه أو سبه، وعلى الجار أن يحمي جاره من كل سوء يلحقه، قال صلى الله عليه وسلم: "مازال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه".
وإذا أحسن الجوار عاش الإنسان في هناء، وشعر بالأمان في وسط الناس على أسس إسلامية صافية.
البداية
الرعاية الاجتماعية في الإسلام
يدعو الإسلام إلى الرعاية الاجتماعية بين الكبار والصغار وذلك بالتضامن بين كافة أفراد المجتمع، ورحم القوي للضعيف ونصرة المسلم لأخيه المسلم. والرعاية هي تفقد أحوال الضعفاء من الأمة من طرف كبار القادة، وكذا من طرف الآباء لأبنائهم أو من طرف الأبناء لآبائهم في حالة الكبر.
فروض
الفرضالأول| الفرضالثاني| الفرضالثالث| الفرضالرابع| الفرضالخامس|
الأسئلة
القرآن الكريم
1- اكتب من قوله تعالى في سورة الفتح: "إنا فتحنا لك فتحا ..... إلى قوله: فوزا عظيما".
2- بين الفتح العظيم الذي كرم الله به رسوله صلى الله عليه وسلم.
الوحدات
I- يقول الله تعالى: "وكذلك جعلناكم أمة وسطا".
1- استخلص مضمون الآية.
2- اذكر مظهرين من مظاهر وسطية الإسلام.
II-
1- بين الحكمة من تشرع الإسلام للزكاة.
2- عرف الحج واذكر أركانه.
III- يقول تعالى: "وأحل الله البيع وحرم الربا".
1- عرف الربا لغة واصطلاحا.
2- اذكر مفاسده الاقتصادية والاجتماعية.
IV- يدعو الإسلام إلى حسن الجوار والتواصل مع الأهل.
1- اذكر اثنين من حقوق الجيران.
2- عرف بصلة الرحم.
3- اذكر جزاء قاطع رحمه.
الأجوبة
القرآن الكريم
1- "إنا فتحنا لك فتحا مبينا ليغفر لك الله ما تقد من ذنبك وما تأخر ويتم نعمته عليك ويهديك صراطا مستقيما وينصرك الله نصرا عزيزا هو الذي أنزل السكينة في قلوب المؤمنين ليزدادوا إيمانا مع إيمانهم ولله جنود السماوات والأرض وكان الله عليما حكيما ليدخل المؤمنين والمؤمنات جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها ويكفر عنهم سيئاتهم وكان ذلك عند الله فوزا عظيما".
2- الفتح العظيم الذي كرم الله به رسوله هو: فتح مكة حيث تم العز والنصر والتمكين.
الوحدات
I-
1- مضمون الآية: لقد جعل الله الأمة الإسلامية أمة وسطا لا تطرف فيها لجهة من الجهات.
2- من مظاهر الوسطية: الاعتدال في الإنفاق – وعدم تكليف النفس بما لا تطاق. – الاعتدال في اللباس والمسكن.
II-
1- من حكم تشريع الإسلام للزكاة: تحقيق التكافل الاجتماعي.
2- الحج لغة هو: القصد، وشرعا: عبادة ذات إحرام وطواف بالبيت وسعي بين الصفا والمروة ووقوف بعرفة ليلة عيد الأضحى.
III-
1- الربا لغة: النمو والزيادة واصطلاحا: كل زيادة بدون عوض يأخذها الدائن من المدين.
2- من مفاسده الاجتماعية: الكسل والخمول والأنانية وأكل أموال الناس بالباطل.
IV-
1- من حقوق الجيران نذكر: السلام عليهم وعيادتهم ومساعدتهم وحسن معاملتهم.
2- صلة الرحم هي زيارة الأهل والأقارب وعدم قطع الصلة بينهم.
3- قاطع الرحم يحرم من رحمة الله تعالى.
البداية
الأسئلة